مدونة تطبيق انجز كتاب

تطبيقات القراءة الإلكترونية: 5 تطبيقات تساعدك تقرأ دون استخدام كتاب ورقي؟

كيف تعتمد على القراءة الإلكترونية دون استخدام كتاب ورقي قد يثقل كاهلك أو تمنع مساحته أشياء أخرى قد تكون أهم؟ خاصة مع ما يمر به سوق الكتب ومجتمع القرّاء في مصر خاصّة من ارتفاع في الأسعار؛ وأن سوق الكتب أصبح غير مناسب لفئات من القرّاء بسبب ارتفاع أسعار الورق الجنونية؛ وبناءا عليه قررنا أن محاولة مساعدة مجتمع القرّاء لابد أن تكون بمحاولة توفير البديل الذي يعوّضهم عن شراء الكتب بتحويل الدفّة إلى القراءة الإلكترونية واستخدام تطبيقات توفير الكتب الإلكترونية عبر الانترنت. .

القراءة الإلكترونية تكون أسهل في أي مكان

ستتبع ترشيحاتنا للمنصّات على عدة عوامل؛ أولا، أن يتوفر بالمنصّة عدد وفير جدا من الكتب المتنوعة المناسبة لعديد الأذواق. ثانيا، أن يكون المقابل المادي المدفوع مقبولا وفي قدرة العديد من القرّاء. ثالثا، أن نوفِّر منصّات مجانية أيضا بدون مقابل. رابعا، أن تكون من الترشيحات منصّات تعتمد على ملخّصات الكتب لتسهيل عملية الإطّلاع لدى القرّاء الذين لا يتوفر لديهم الوقت. خامسا، أن تحتوي الترشيحات على منصّات كتب صوتية لتمضية الوقت ولصعوبة القراءة أحيانا.. لنبدأ:

1-     تطبيق أبجد:  

تطبيق أبجد

أظن أن تطبيق أبجد أكثر منصّة تخص عالم الكتب الإلكترونية تمت الإشارة إليها خلال الفترات الماضية، بالمناسبة هو متاح على أغلب أنظمة الهواتف والأجهزة اللوحية. لم تأت شهرة المنصّة من أنها تقابل موقع تصنيف الكتب الشهير (جود ريدز Goodreads) بل لأنها أصبحت توفِّر عددا كبيرا جدا من الكتب المتنوعة والحديثة للقراءة، باشتراك مدفوع طبعا، وبعدة خطوط وأحجام وألوان للخلفية تساعد على إراحة العين.    

تتطور المنصّة بشكلٍ سريع ومتزامن مع الكتب الحديثة وتوفِّر أحيانا الكتب قبل أن تنزل منها نسخ ورقية بالسوق بالاتفاق مع دور النشر. أنصح بالتطبيق بشكل شخصي؛ سواء للقراءة الإلكترونية أو لتصنيف الكتب المهتم/ـة بها.

 

2- تطبيق هنداوي

تطبيق هنداوي

أظن أن محبي الكتب الإلكترونية سيعرفون مباشرة لمن يتبع التطبيق؛ لموقع مكتبة هنداوي الشهيرة، وهو يتتبّع خطوات الموقع الإلكتروني في توفير جميع الكتب الموجودة على الموقع بشكل مجاني تماما وبسهولة كبيرة في تحميل الكتب وقراءتها وتعديل الخطوط؛ وأظن أن هذه الفكرة هي أهم ما فيه بعد توفيره الكتب المجانية لأنني وأظن أن كثير منكم يعاني مع الخط الصغير للكتابة بإصدارات مكتبة هنداوي، أتمنى أن ينتبه لنا القائمين على الموقع ويحاولوا أن يجدوا حلا لتلك المشكلة؛ خاصة وأنهم يمتلكون الآن حقوقا لمجموعة ممتازة من الكتب والتي يتم إخراجها بشكل ممتاز وجودة وتحرير مميز، ما عدا مسألة الخط الصغير.

3- تطبيق إنجز كتاب

تطبيق إنجز كتاب

انتهينا إذا من ترشيحات منصّات قراءة الكتب؛ الآن نبدأ في ترشيح تطبيق ممتاز ومنصّة أثبتت جودتها وأهميتها في عالم القراء؛ ليس لأن المقال على مدونة تتبع المنصة أو لأنني من ضمن القائمين على العمل فيها؛ ولكن لأن عملية اختيار الكتب بالمنصّة كانت تخضع لتدقيق شديد ومراجعة أفضل الكتب المتاحة والمطلوبة للتلخيص لتعطي للقارئ بكل المستويات خاصّة المبتدئين فرصة الاستفادة من الكتب المفيدة والتي تجعلهم على إطّلاع بفكرة الكتاب كاملة قبل البدء في قراءته، وهنا تكمن أهمية الملخصات، وأيضا لسهولة قراءة الفكرة العامة بالكتاب إن لم يتوفر لك الوقت للقراءة بشكل منتظم أو أرد أن تسترجع أفكارك عن الكتاب وما يحتويه.

يتوفر التطبيق الآن على أنظمة الأندرويد والآيفون ويمكن تحميله والاشتراك به بسهولة تامة، وأنصحكم به وأتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا معه.

4- تطبيق أخضر

تطبيق أخضر

يعتبر تطبيق أخضر أشهر تطبيق له علاقة بملخصات الكتب والقراءة السريعة بالوطن العربي؛ ليس لجودته فقط وجودة الكتب المتاحة به ولكن لكثرة العدد والتنوع الكبير بالكتب وأيضا لأنه تابع لقناة على يوتيوب تبسِّط الأفكار وتعرض الملخصات بشكل جميل. يتوفر التطبيق على متاجر الهواتف ويمكن تحميله والاشتراك به بسهولة ولن تندموا. 

5- تطبيق اقرأ لي

تطبيق اقرأ لي

أخيرا وليس آخرا، كان لابد من مواكبة العصر في الترشيحات وأيضا للقراء لموكابة العصر في التعرف على وسائل إطّلاع مميزة وتسهّل العملية بشكل كبير؛ كانت ثورة الكتب الصوتية، واقصد ثورة بمعنى الكلمة، مؤثرة وغنية بالمنفعة، ليس لأن الكتب الصوتية عامل مساعد جديد للتعرف على الكتب أو تمضية الوقت في لحظات عدم القراءة؛ وإنما لأنها حلت محل الكتب فعلا لكثير من الناس؛ أولا أصحاب مشاكل في النظر أو العيون الغير قادرين، ثانيا تنمية قدرات الإنصات لدى المستمع، ثالثا التسلية وتمضية الوقت، رابعا لم تعد بعدها الكتب معضلة. كل هذا وأكثر من المميزات تجدونها عند اشتراككم في منصّة اقرأ لي للكتب الصوتية التي اعتبرت بديلة للكتب الورقية، أصوات مميزة ولغة واضحة ومخارج ألفاظ صحيحة تساعدك على التعرف على الكتب ومحتواها وتمضية الوقت وأيضا التسلية.

أخبرونا إن كنتم قد جربتم أيا من تلك المنصّات وما رأيكم في التجربة، هل فعلا يمكن أن نعوّض الكتاب الورقي بآخر إلكتروني أو ملخص له، أو كتاب مسموع؟ أظن أنه يمكن، خاصة للذين لا يقدرون سواء ماديا أو صحيا أو عمليا.